شركة Air New Zealand تعلن على أول طائرة كهربائية بالكامل ضمن أسطولها الجوي
حجم الخط
أعلنت شركة Eviation ، الشركة الرائدة في مجال الطائرات الكهربائية ، أن شركة Air New Zealand وقعت خطاب نوايا لشراء طائرة Alise الكهربائية التابعة للشركة.
شهد Eviation طفرة في الطلبات خلال العام الماضي ، وذلك بشكل رئيسي بعد رحلة تجريبية ناجحة للشركة لطائرتهم الكهربائية Eviation Alise. تعادل طلبات الشركة الآن أكثر من 2 مليار دولار من حيث القيمة ، وقد تلقت الشركة طلبًا آخر ، هذا الطلب من Air New Zealand.
يوضح خطاب النوايا الصادر عن شركة طيران نيوزيلندا أن الشركة ستشتري 23 طائرة كهربائية من طراز Eviation Alise كجزء من برنامج “Mission NextGen Aircraft”. ستخدم الطائرات الرحلات الداخلية في نيوزيلندا ، والتي تمثل شركات الطيران جزءًا كبيرًا من طلبها.
قال جريجوري ديفيس ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Eviation: “تقدم Alice طريقة فعالة لإزالة الكربون من هذه الرحلات ، وإحداث ثورة في السفر الجوي ودعم أهداف برنامج Mission NextGen Aircraft”. “اكتسبت نيوزيلندا سمعة فخورة بموقفها التقدمي وسياساتها الواسعة النطاق تجاه تحدي المناخ. أليس طائرة جميلة ستسعد مشغلي شركات الطيران والركاب. إن رؤيتها وهي تحلق في سماء نيوزيلندا هي فرصة سحرية ، وأنا أشيد بالتزام طيران نيوزيلندا بالابتكار والاستدامة “.
لم يحدد البيان الصحفي الصادر عن Eviation متى سيتم بيع هذه الطائرات لشركة الطيران أو متى يمكن وضعها في الخدمة ، لكن الصفقة مع ذلك ستساعد في تأمين موقع شركة الطيران في الوقت الذي يستمر فيه الطلب على الطائرات الكهربائية في النمو. يقول جريج فوران ، الرئيس التنفيذي لشركة Air New Zealand ، “تعتبر طائرة Alice التي تعمل بالكهرباء بالكامل من Eviation مناسبة بشكل طبيعي للبرنامج من خلال تقنيتها التي أثبتت جدواها والتي تم تحسينها للرحلات قصيرة المدى”.
لا تزال Eviation Alise بعيدة كل البعد عن القدرات التقليدية لطائرة الغاز وقدرات المدى ، لكنها منطقية تمامًا للرحلات القصيرة التي تصل إلى 300 ميل. تتسع الطائرة لتسعة ركاب بالإضافة إلى طاقم الطائرة والبضائع ، وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 300 ميل في الساعة ، ومدى يصل إلى 287 ميلاً.
في حين أن هذه المواصفات أكثر من رائعة بالنسبة للطائرة الكهربائية ، إلا أنها تسلط الضوء على قيود تقنية EV الحالية ، ومعظمها يتعلق بالبطاريات. البطاريات الحالية ليست كثيفة الطاقة بدرجة كافية وتزن كثيرًا لتطبيقات الطيران لمسافات طويلة ، لذلك بدأ Eviation على نطاق أصغر. ومع ذلك ، يتم استكشاف خيارات مستدامة أخرى أيضًا.
اختبر قسم محركات الطائرات في رولز رويس مؤخرًا أول محرك نفاث يعمل بالهيدروجين في العالم ويخطط لإجراء اختبارات طيران في المستقبل القريب.
لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لجعل صناعة الطيران مشروعًا أكثر استدامة. لا تزال عروض Eviation الكهربائية خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح. ومن خلال الطلبات من شركات الطيران البارزة مثل طيران نيوزيلندا ، قد تؤتي هذه الطائرات ثمارها في وقت أقرب مما ندرك.